microsoft exchange

سنضع بين أيديكم متابعي موقع بوابة التحميل رابط مباشر لنسخة من كتاب البداية والنهايات : اكستشنج للكاتب المخضرم ‫محمد‬‫ شرارة‬ , الكتاب يشرح ببساطة وسهولة كيفية التعامل مع سيرفر الايميل (البريد الإلكتروني) الخاص بمايكروسوفت, وهو microsoft exchange من بداية التنصيب الى تفعيل إعدادات الشبكة و إضافة سجلات النطاق MX (التي يذكر الكاتب ان اغلب الشروحات تتجاهلها) .

من يحتاج الى تحميل هذا الكتاب

كثير من مهندسي ال IT المكلفين بمهام تشغيل الشبكة الخاصة بمكان عملهم, قد تاتيهم مهام (طلبات) من مدرائهم بتوفير سيرفير بريد إلكتروني, Exchange مثلا خاص بحهة العمل (الشركة) , وﻷن اغلب أماكن العمل في دولنا تعمل بنظام ويندوز, فلن يكون هناك بديل دو كفائة افضل من الدي توفره مايكروسوفت نفسها.

ما هو exchange server

هل تركيب وادارة سيرفير اكسينج بهذه الصعوبة

الخبر الجيد ان إكسشينج ليس بتلك الصعوبة على الاطلاق ما أن تقوم بإعداده مرة أو مرتين حتى تجد ان العملية تمت بسهولة ويسر تامين , فقط إتبع الخطوات المفصلة الموجود بالكتاب المرفق للتحميل بآخر المقالة وستقوم بتنفيد المهمة إعداد السيرفير على أكمل وجه.

ماذا يحتوي هذا الكتاب؟

الكتاب مقسم الى أربعة فصول الفصل الاخير يتكلم فيه الكاتب عن ماسماه كيفية الهبوط بالطائرة يعني أن الخطوات المشروحة في الفصول الثلاثة تؤهلك لتتبيث وتشغيل السيرفير فقط, لكن لن تتمكن من اصلاح اية مشاكل قد تعترض طريقك, ويطلب منك الكاتب البحث عن حلول لهذه المشاكل في جوجل عبر قائمة من العناوين المهمة التي ستفيدك في مسعاك لإحتراف إدارة مثل هذه السيرفرات.

رأئي الشخص في الكتاب و مايكروسوفت اكشنج

  • اولا بالنسبة للكتاب :-
    الكتاب يعتبر جيد بصفة عامة والتفاصيل الموجودة فيها كثيرة, وستفيد المبتدئين في التعامل مع هذا السيفير بشكل كبير,
  • بالنسبة لمايكروسوفت إكشينج :-
    قد يكون الكلام الدي سأقوله, معاكس تماما لفكرة المقالة أو مجال الكتاب, لكني سأقوله لكم الحقيقة بصراحة,أنا شخصيا افضل التعمل مع البرمجيات الحرة المصدر المتوفرة على انظمة أخرى مثل لنكس, ولكن هذه الانظمة يعيبها أنها تحتاج خبرة وتجربة طويلة الى حد ما, وهذه خبرات يفقر لها معضم مختصي تقنية المعلومات IT بدولنا, لدى أقدر بشدة النمط العام السائد في دولنا بإتجاه تبني كل تقنية تفرضها مايكرسوفت على السوق العالم,
    لكن من قرائتي للكتاب السابق وجدت أن الموارد الدي ياخدها سيرفير microsoft exchange ضخمة للغاية ولا يوجد لدي تبرير لها إلا التضخم البرمجي Software Bloat الدي تعاني منه كل تطبيقات مايكروسوفت مند سنوات, سأتحدث في الفقرة القادمة عن البدائل المجانية لهذا السيرفر.

بدائل في لينكس

قبل أن أبدأ في ذكر البدائل المجانية (اغلبها يتطلب خبرة جيدة في نظام لنكس), سأذكر بديل غير مجاني أو فالنقل حزمة برمجيات خاصة بإدارة السيرفيرات:-
وهي WHM و CPanel وهي حزمة برمجات تسيطرة بنسبة 90% على سوق استضافة المواقع والايميات حول العالم,
فإن كنت تريد توفر بعد المال (في تراخيص منتجات مايكروسوفت) و توفر على نفسك الكثر من الوقت في اعداد سيرفير لينكس (من الصفر)
Cpanel هي البديل المناسب في رأئيي, ستتمكن من اعداد مخدم الايميل الخاص بك في دقائق وتعطي عملائك في الشركة حسابات الخاصة ليدخلوا بها عبر النطاق الخاص الدي تريد.

الآن نأتي الى قائمة البدائل المجاينة من موقع linux.com إن كنت احد CHAD لينكس
linux   CHAD

البدائل المجانية لمايكروسوفت اكسشينج

  1. citadel :-
    يعد Citadel من افضل واسهل نظم إدارة البريد الالكتروني إيميل على لينكس, حيث يحتوي على الموارد التي تريدها لتشغيل سيرفير الايميل الخاص بك بشكل مستقل حيث يحتوي على مكونات عديدة مثل collaboration, groupware, و وجاهة مميزة ﻷدارة المحتوى الخاص بسيرفيرك.
  2. Kolab Groupware :-
    يوفر Kolab باقة كاملة من حزم البرمجات المجانية الخاصة بانظمة unix مثل Postfix و OpenLDAPو Cyrus IMAPو Apache و HORDE Webmail وهي برمجات يعرفها كل من له اتصال بانظمة لنكس او يونكس
    يقوم Kolab بتقديمها للمدير النظام بشكل منسق وسهل الاستعمال في داخل تطبيق وواجهة واحدة سهلة وبسط بحيث لن تحتاج الى التعامل مع اي من التطبيقات التي تعمل في الخلفية.
  3. Open-Xchange
    تم تطويره في البداية ليكون بديل مجان لحزمة مايكروسوفت اكشينج حتى يتضمن العديد من الحزم الاساسية لتشغيل سيرفير الايميل الخاص بك مثل حزمة email و Web mail وهي واجهة ويب للدخول وادارة حسابات الايميلات التوقيم calendaring مدير المهام task management و إدارة المستنذات document management.

الخلاصة

بالنسبة للكتاب فقد قرأت جز كبير منه و الكاتب أوجز و أنجز الكثير ليوصل الى القاريء الخبرة الخاصة به في إدارة مثل هذه السيرفرات, وهو كتاب يستحق القرائة وتجربة المثلة العملية الموجودة فيه بكل تأكيد, مع هذا نوصي من لديه القدرة او الوقت, أو منصبه الإداري في جهة العمل تخوله من تجربة أيا من البدائل التي تم ذكرها سابقا, فأفعل بلا تردد ولكن تنذم على هذه التجربة, فالخيارات متاحان امامك والتجربة هي خير برهان .

تحميل الآن


🏠 🖿 tutorials 🖈