Adobe Reader DC

في السابق عندما اشتريت اول جهاز حاسوب لي في بداية الالفية, كان المصدر الوحيد للبرامج لي, عبر سيديات البرامج التي تلقيتها من الاصدقاء او الملحقة مع تعريفات الجهاز وبعض اقراص الالعاب القديمة.
اتذكر مر احد جيرننا كان يملك حاسوب وعنده سيدي لعبة Hitman الجزء الأول,بالطبع لم اتمكن من تشغيلها لكني اخدت اجرب المفات المرفقة بالسيدي ببعض اللغة الانجلزية التي املكها, تمكنت من فتح احد المفات بصيغة .pdf و ياللعجب من قام بفتح ذلك الملف كان برنامج الفوتوشوب المتبث في جهازي مسبقا, طبعا لم يكن مهيئا لفتح ذلك الملف, جتى عرض لي صفحات الملف على شكل طبقات Layers.
بعدها قررت ان ابحث في مجلدات السيدي المرفق مع الجهاز لعلي اجد برنامج يفتح لي الملف بشكل صحيح, إلى واتاني الحظ وتبث برنامج ادوبي ريدي والدي على الفور فتح لي ملفات .pdf بشكل صحيح,

الشعار القديم للبرنامج يرجع لسنة 2000 وفقا لموقع fandom

ساحاول في هذا المقال وضع عرض موجز لماهية هذا البرنامج مزاياه وعيوبه, حيث تم تطوير هذا البرنامج لقراءة الكتب الإلكتونية بصيغة محمولة, حيث تضغط فيه كل مكونات الصفحة من نصوص وصور وحتى الخطوط ايضا في ملف واحد, لدى كان يتسخدم بكثرة في السابق وحتى اليوم في نشر النسخ الرقمية من المجلات والصحف, وستجد الكثير من الاصدارات القديمة لمجلات المشهور مثل PC Magazine و مجلة العربي منشورة بهذه الصيغة.
لدى هذه البرنامج يعتبر برنامج مهم جدا المفروض يتم تتبيثه اول شيء في اجهزة الكمبيوتر وأجهزة الجوال ايضا.

نبدة تعرفية عنه

صيغة المفات بامتدات .pdf قامت شركة أدوبي بتطويرها في بداية التسعينات (ويكيبيديا) , وبسبب ثقل الشركة وإسمها في السوق انتشرت هذه الصيغة كالنار في الهيشيم, رغم كونها كانت صيغة إحتكارية تخص برنامج القرائة الخاص بإدوبي فقط,
الصيغة المضعوطة للكتب والمجلات هذه قدمت حل مهم وكبير لاصحاب دور النشر والمكتبات ومراكز التوزيع (أمازون مثلا), لتوفير صيغة رقمية من المنتجات الخاصة بهم, وهذ شيء سرع من انتشار الكتب عبر الانترنت وزاد من تداولها بين المستخدمين,

فهو يعتبر الوسيط التي تمكنك من قراءه الكتب الرقمية،ويمكنك ايضا من خلالة عمل كتابك الخاص بطريقة محمية بحيث لا يمكن ابدا سرقته ويحفظ حقوق النشر الخاصة بك،فلو قمت بنشر كتابك بصيغة وورد او اي برنامج اخر قابل للنسخ فلن يتم حفظ حقوقك.

ان الصيغة المعتمده لكي تعرف ان الملف يستخدم اكروبات ريدر هو صيغة .pdf

مزايا البرنامج:-

  • تحويل سهل وبسيط للمستندات الورقية من كتب ومجلات إلخ, عبر المسح الضوئي scanning إلى ملف .pdf واحد مضوط متعدد الصفحات يسهل توزيعه رقميا.
  • تكبير الصفحة او تصغيرها حسب ما تقتضيه راحتك.
  • امكانية الانتقال الى صفحة معينة دون ان تضطر الى المرور من جميع الصفحات.
  • وضع حقوق نشر الى محتواك الخاص وحمايته.
  • فيه الكثير من الادوات التي تساعدك في فهم المحتوى مثل  highlighted  وكتابة الملاحظات الصغيرة وغيرها من الادوات.
  • وضع علامة مرجعية ،حيث تفيدك في معرفة الورقة التي وصلت اليها خلال قرائتك لكتاب معين.
  • تحويل كتاب بصيغة pdf الى صيغ اخرى قابلة للتعديل مثل الوورد ولكن بعتمد على درجة الامان الموجودة
  • فيه.
  • توفير بعض المال اذا كنت تحتاج الى ارسال ملفات معينة الى شخص ما فالطريقة الرقمية اسرع واوفر لانك لن تحتاج الى طباعته ورقيا.
  • اذا كان لديك ملف بصيغة نادرة الاستخدام وتريد ارساله الى شخص لا يملك البرنامج الذي يمكنه من فتح هذه الصيغة فيمكنك تحويلة الى pdf ،وهءه ميزه راىعة فلن يضطر الشخص الاخر من تحميل ذلك البرنامج.

عيوبه

  • احيانا تكون عملية عمل امان وحقوق نشر معقده بعض الشيء وتحتاج الى معرفة النوع المناسب لك.
  • تحتاج الى تسحيل الدخول الى Adobe لتتمكن من استخدامه.
  • اذا قمت بتكبير العرض فاذا كان هناك قوائم منسدلة قد لا تراها جميعا.
  • على الرغم ان النسخة المجانية لاكروبات ريدر تفي بالغرض الا انها تعتبر اساسية ويجب الترقية للحساب المدفوع للحصول على مزايا احترافية في التحرير.
  • قد تصبح اشعارات البريد الالكتروني لاحدث الاصدار والتحديثات مزعجة.

طريقة التحميل برنامج

كما قلنا سابقا يمكنك تحميل البرنامج على الهواتف المحمولة واجهزة الحاسوب سواء كانت تعمل بنظام ويندوز او ماك فاذا كنت تريد تحميلة على الهاتف يمكنك فقط تحميلة من المتاجر الرسمية فهو معتمد لديها.

اما اذا كنت تريد تحميله عبر اجهزة الحاسوب فيمكنك من خلال تحميل الملف من الموقع الرسمي ومن ثم تثبيته عبر جهازك بمل سؤاله فقك ما عليك سوى اتباع الرسالة التي تظهر تباعا عند التثبيت.

وهو ذو واجهة سهلة الاستخدام لن تحتاج الى شخص متمكن للتعامل معها اذا كان للكتاب فهرس فستجده يظهر في يمين الشاشة اما الادوات ستكون في الاعلى مثل التكبير والتصغير،اضافة علامة مرجعية،الصفحة الحالية،حقل للانتقال الى صفحة معينة.

اذا كان الكتاب محمي فسوف تجد صعوبة في تحويلة الى صيغة قابلة للتعديل،وخاصة اذا كان الكتاب باللغة العربية فعند تحويلة قد تكون الاحرف مشفرة.

وهذه احدى ميزاته لحفظ حقوق التشر.

تحميل الآن


🏠 🖿 system 🖈